وهم السعادة
وهم السعادة

وهم السعادة

وهم السعادة

1. اتفاق

هكذا لنتفق اولا وقبل كل شئ على اننا نمتلك قدرا كبيرا من المفاهيم الخاطئة، ولنتفق ايضا ان هذا ليس ذنبنا بالدرجة الاولى، انما الذنب في المجتمع ككل وفي العائلة ونظام التعليم كأجزاء من هذا الكل .

2. كغرس الاوهام

لأن منذ نعومة اضفارنا تغرس العائلة فينا مفاهيم عديدة منها الصائب ومنها الخاطئ، ومنها مفهوم السعادة، حيث يربط هذا المفهوم بالمقدرة على انجاز اعمال معينة مثل النجاح في ركوب الدراجة او حفظ قصيدة من الشعر.

وهكذا حتى يستمر الغرس، ندخل المدرسة فيبدأ المعلمون بتعزيز ما شكلته العائلة بربطهم لهذا المفهوم بالنجاح في المنهج الدراسي والتفوق على الاقران.

3. المراهق وهم السعادة

لكن في سن المراهقه يربط الانسان سعادته بمقدار الحرية التي تتيحها له العائلة وبنجاح علاقاته الغرامية، وبمقدار ما يملكه من ادوات ترفيهيه.

4. تجذر المفهوم

هكذا بعد كل هذه السنوات من ربط  المتغيرات والاهداف والطموحات للأنسان ، تصبح الاخيرة هدفا وغاية بحد ذاتها.

وبذلك يصبح الانسان فريسة لهذا الوهم واسيرا لسلطانه، يفني حياته لاهثا خلف سراب لا يدرك.

5. رؤية فلسفية لوهم السعادة

لأن للفلاسفة نظرة اخرى بخصوص هذا المفهوم الواسع الفضفاض، فشوبنهاور مثلا يرى السعادة مرادفة لللذة وتزيد بمقدار زيادتها، اما ابن سينا

6. الروح وسموها لوهم السعادة

يراها ترفع عن الرذائل ومطالب البدن وارتقاء بالروح وسمو الى غاية عليا،

بينما يرى شيطان الفلسفة الاعظم فريدريك نيتشه ان البحث عنها  والسعى ورائها ما هو الا اهدار للحياة.

7.  ألم أقل وهم السعادة

هكذا الفرح الحقيقة ان المطلقة لا وجود لها على الاقل في هذه الحياة، اذ يجب على المرء ان يبحث عن الم اقل في كل باب يطرقه من ابوابها او كل مسلك يسلكه فيها.

8.  رؤية دينية

لا يخفى على احد النص القراني الصريح في سورة البلد ( لقد خلقنا الانسان في كبد) والكبد هنا يعني المشقة والتعب، يتضح لنا من هذا النص ان وجود الفرح المطلق او الراحة التامة ضرب من الخيال ومطلب محال.

9. نظرة الشعراء

ولان الشعر كلام القلب وخطاب الوجدان، وبما ان السعادة مفهوم ميتافيزيقي اذا جاز التعبير، فلابد ان نذكر ان الشعراء قد طرقوا هذا الباب وقالوا فيه الكثير

10. شاعر البندقية

ولنا في كلام شاعر البندقية والحب الكبير محمود درويش ( ما اشد فرح المرء، حين لا يودع احدا، ولا ينتظر احدا) خير مثال على ان السعادة في الاكتفاء بالموجود والاستغناء عن المفقود.

اما ابو البقاء الرندي فقد الهمنا وامتعنا واوجعنا وعلمنا كل شئ  في هذا البيت :

هي الامور كما شاهدتها دول

من سره زمن ساءته ازمان

 10. ختام

ايها الباحثون عن السعادة لا تنسوا ان تعيشوا الحياة وانتم في هذا الطريق الطويل الشاق، فقد تستيقضون يوما واذا بالعمر قد فات، فلا انتم عشتم الحياة، ولا وجدتم ما تبحثون عنه من فتات.

شاهد أيضاً

وصف حسناء

وصف حسناء

وصف حسناء 1. كلمات الغزل وعمق وصف هكذا نحن صدقآ لسنا الا أقلام تحركنا الانامل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.