الأحكام فقهية في الصيام

الأحكام فقهية في الصيام

1. ماحكم من تسحر ظانا” عدم طلوع الفجر؟

هكذا من تسحر ظانا”عدم طلوع الفجر ومعتقدا”أنه ليل فتبين له أن الفجر قد دخل وقته ففد اختلف اهل العلم في وجوب القضاء عليه وذلك على قولين:

2. الأحكام فقهية في الصيام

القول الأول:

هكذا ولأن عليه القضاء دون الكفارة وهذا باتفاق الأئمة الاربعة.
لقوله تعالى:
فالآن باشروهن وابتغوا ماكتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الاسود من الفجر .
(البقرة :187)

 3. صومه صحيح ولا قضاء عليه:

وهكذا هو قول طائفة من السلف
لقوله تعالى:《 وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الاسود من الفجر 》.
(البقرة: 187)

لأن فالأصل بقاء الليل حتى بتبين دخول الفجر وضد
التبين :الشك والظن، ومن القواعد الفقهية أن نتيقين لايزول

لأن بالشك هكذا  ،فما دمنا لم نتبين الفجر قلنا أن ناكل ونشرب.
لقوله تعالى:《 ربنا لاتؤاخذما إن نسينا أو أخطأنا》.
(البقرة :286)

هكذا ولحديث أسماء بنت ابي بكر رضي الله عنهما حيث 《قالت :أفطرنا على عهد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يوم غيم ثم طلعت الشمس》.
(رواه :البخاري).

4. الأحكام فقهية في الصيام

 

ثانيا”:ماحكم من أكل شاكا”في غروب الشمس.؟

القول الاول:يجب عليه القضاء

وهكذا  باتفاق المذاهب الأربعة.
لقوله تعالى:《 ثم اتموا الصيام إلى الليل》.
(البقرة: 187)

وعن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-《 أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم -قال
إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس، فقد أفطر الصائم》.
《متفق عليه》.

ووجه الدلالة لأن لم تغرب الشمس والأصل بقاء النهار حتى يتيقن لو يغلب على الظن غروب الشمس فمن أكل وهو شاك فقد تجاوز حده ،وفعل مالم يؤذن له فيه.

 5. القول الثاني :الأحكام فقهية في الصيام

هل صومه صحيح ولا قضاء عليه:؟
وهو قول طائفة من السلف فحكي عن سيدنا عمر -رضي الله عنه – بقول والحسن، وإسحاق وأهل الظاهر ،واختارها شيخ الإسلام تقي الدين ،والإمام الجوزي.

لحديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها حيث قالت:
《افطرنا في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم -يوم غيم، ثم طلعت الشمس》
(رواه :البخاري)

ووجه الدلالة انه لم ينقل انهم أمروا .
وحكي ذلك عن الحسن ومجاهد وهكذا اختلف فيه هلى عمر فروى زيد بن وهب 《قال :كنت جالسا”في مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم -في رمضان زمن عمر، فأتينا بكأس فيها شراب

من بيت حفصة، فشربنا ونحن نرى أنه من الليل، ثم انكشف السحاب فإذا الشمس طالعة قال : فجعل الناس يقولون نقصي يوما”مكانه، فسمع بذاك عمر فقال :والله لانقضيه ،وما تجانفا”لإثم 》.
(رواه :البيهقي وغيره).

والله تعالى أعلم

انتصار رفيع

شاهد أيضاً

من يباح لهم الأفطار في رمضان

من يباح لهم الأفطار في رمضان

من يباح لهم الأفطار في رمضان 1. الأحكام الفقهية في الصيام على المذاهب الأربعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.